العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

أخلاقيات المهنة والسلوك الوظيفي.

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "أخلاقيات المهنة والسلوك الوظيفي."— نسخة العرض التّقديمي:

1 أخلاقيات المهنة والسلوك الوظيفي.
المدخل الأول: البعد الفلسفي لأخلاق المهنة 1- الهدف: 2- الأهمية: 3- المفاهيم: أ) الأخلاق ب) المهنة ت) أخلاقيات المهنة: المدخل الثاني: المكونات الرئيسية لمنظمة العمل: (العنصر:البشري-الاداري-المادي) العنصر البشري (الانساني): أولا: السلوك الانساني: خصائص السلوك الانساني: ثانيا: الشخصية أ) المفاهيم ب) السلوك الشخصي 1) السلوكيات الشخصية الايجابية 2) السلوكيات الشخصية السلبية العنصر الاداري: العنصر المادي: المدخل الثالث : تطبيقات أخلاقيات العمل في المنشآت

2 أخلاقيات العمل

3 المدخل الأول : البعد الفلسفي لأخلاق المهنة
1- الهدف : فهم الشخصية الإنسانية والعوامل المؤثرة فيه. فهم تصرفات الأفراد داخل منظمة العمل. تحليل التصرفات الفردية داخل منظمة العمل ومعرفة أسباب وآثار هذه التصرفات. التنبؤ بسلوك العاملين والعملاء والتصرف وفقاً لذلك. اختيار الأساليب المناسبة أو تعديل سلوك الأفراد في المنظمة. فهم الخصائص العامة للأفراد.

4 المدخل الأول : البعد الفلسفي لأخلاق المهنة
2- الأهمية: تتمثل أهمية دراسة أخلاقيات المهنة فيما يلي: تصحيح سلوك الفرد: الحاجة المستمرة لترشيد وتصحيح مسار سلوك الفرد داخل منظمة العمل. انجاز العمل واشباع حاجة الفرد: بلورة وتوضيح الدور الوظيفي للفرد العامل بما يؤدي إلى كفاءة إنجاز مهام وظيفته وإشباع حاجاته الفردية. تعزيز الدافعية الذاتية عند الفرد العامل بما يؤدي إلى فاعلية علاقاته الوظيفية مع الغير وحسن إدراكه لحركية مجتمع العمل ومواقفه. غرس وتعزيز مفهوم التحسين المستمر وأهميته في التطور الذاتي. رفع مستوى إنتاجية الفرد وأدائه الوظيفي، وذلك من خلال استثمار طاقاته واستعداده. الرضا الوظيفي: تحقيق مستوى عالٍ من الرضا الوظيفي ورفع الروح المعنوية عند العاملين. مبدأ الولاء: غرس وتعزيز مبدأ الولاء والانتماء لمنظمة العمل للحد من دوران القوى العاملة. تعزيز مبدأ الجدارة والفاعلية والكفاءة في أداء العمل عند الفرد. اتسام الاقتصاد الدولي في الوقت الراهن بدرجة عالية من التنافسية مما يفرض ضرورة رفع مستوى الأداء للعاملين في منظمات العمل بشكل عام.

5 3- مفهوم أخلاق المهنة يعد مفهوم أخلاق المهنة مصطلح تعارف عليه المختصون في علم الإدارة والسلوك التنظيمي ليدل على : قواعد وممارسات مهنية وسلوكية وفقاً لمبادئ محددة يهدف منها تأطير أسلوب وسلوكيات أداء المهام والواجبات المهنية المناطة بالعاملين، وذلك من أجل: تحقيق درجة عالية من الكفاءة والفعالية في مخرجات منظمة العمل، ويتكون المصطلح من كلمتين هما: الأخلاق والمهنة، ونظراً لأن لكل منهما دلالاته الخاصة المكونة لمفهوم "أخلاق المهنة" لذا سوف نتناول تحليلها بإيجاز. وأي مهنة لابد لها من أخلاقيات تنظيم السلوك العام لأعضاء المهنة بعضهم مع بعض ، ومع غيرهم من العاملين في مجالات المهن الأخرى .

6 مفهوم أخلاق المهنة أ ) الأخلاق: تشير كلمة الأخلاق إلى أحكام قيمية تتعلق بالأعمال التي توصف بالحسن أو القبح، كما يدل مفهوم الخلق على حال للنفس راسخة تصدر عنها الأفعال من خير أو شر (المعجم الوجيز : 209، 1991). كما جاءت كلمة خلق بمعنى الطبيعة وجمعها أخلاق والخلق السجية (لسان العرب: 68، ج10).

7 مفهوم أخلاق المهنة ب) المهنة :
تشير كلمة مهنة إلى اتخاذ المرء صنعة لنفسه، أما دلالة المعنى اللغوي لكلمة المهنة فإنه يتضمن الإشارة إلى العمل الذي يحتاج إلى خبرة ومهارة وحذق في ممارسته (المعجم الوجيز: 593، 1991). أما التعريف التنظيمي للمهنة فإنه يشير إلى: كيان قانوني (نظامي) يتضمن مجموعة من الواجبات والمسئوليات والمهام المتعلقة بأداء عمل محدد. تعريف العمل: ولقد عرّف نظام العمل والعمال السعودي العمل بأنه: مجموعة المهام التي يؤديها الفرد الواحد سواء كان ذلك بوسيلة واحدة أو عدة وسائل.

8 مفهوم أخلاق المهنة ج) أخلاقيات المهنة : ووفقاً للتعريفين السابقين يمكن أن يعرف أخلاقيات المهنة بأنها: النظام المتكامل من القواعد والمبادئ والقيم التي تشكل إطاراً معيارياً للسلوك المهني القويم.

9 مفهوم أخلاق المهنة ج) أخلاقيات المهنة :
وتجدر الإشارة إلى أن لكل مهنة أخلاقياتها المحددة وذلك تبعاً لنوع المهنة وطبيعتها والمستوى التعليمي والوظيفي لمن يشغلها. علماً أن أخلاقيات المهن تتشكل وتتنامى تدريجياً مع الزمن وذلك وفقاً للمعطيات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية لمجتمع ما. إضافة إلى أن انتشار وامتداد مفهوم الكونية (العولمة) وتأثيره على اقتصاديات العلم في الكثير من دول العالم نجد أن بعض أخلاقيات المهنة بدأت تفرض نفسها في الوقت الراهن وبصفة دولية على كثير من منظمات الأعمال خاصة المالية منه. الطبيب (مثال) ضابط الشرطة (مثال) الميكانيكي (مثال)

10 (سالم) حالة تدريبية المراجــع: السلام عليكم الموظف سالم: وعليكم السلام. المراجــع: لو تكرمت أريد أن أستفسر عن معاملتي التي أحضرتها لك يوم السبت الماضي وطلبت مني مراجعتك بشأنها بعد أسبوع. سالــم: المعاملة جاهزة ولم يبق سوى توقيعها من المدير، والمدير الآن في اجتماع. راجعنا بعد غد وستجد معاملتك موقعة. المراجــع: خيراً إن شاء الله وينصرف. الموظف محمد: سالم ما الذي يجري ؟ تقول للمراجع المعاملة جاهزة وأنت لم تنهها بعد؟. ســالم: يا أخي أتعبني هؤلاء المراجعون، أليس لدي عمل غير معاملاتهم؟

11 حالة تدريبية 1 مع أعضاء فريقك، اقرأ الحالة الدراسية ثم أجب على الأسئلة التالية: س1- هل ما قام به الموظف سالم يعتبر قضية أخلاقية؟ س2- إذا كانت إجابتك على السؤال الأول نعم. ناقش القضية مع أعضاء فريقك وحدد أبعادها؟ س3- هل تدخل الموظف محمد يعتبر عملا مشروعاً؟علل. س4- لو كنت زميلا للموظف سالم، ماذا ستفعل حيال الموقف؟

12 أخلاقيات العمل أخلاقيات العمل
المدخل الأول : البعد الفلسفي لأخلاق المهنة المدخل الثاني : المكونات الرئيسية لمنظمة العمل المدخل الثالث : تطبيقات أخلاقيات العمل في المنشآت

13 وقد تجسدت أيضاً هذه الخروقات من خلال السلوك الغير أخلاقي للعديد من المنظمات في مختلف الدول, ومن ذلك:
- شركة Enron كبرى شركات الطاقة في الولايات المتحدة الأمريكية.

14 المدخل الثاني: المكونات الرئيسية لمنظمة العمل
المدخل الثاني: المكونات الرئيسية لمنظمة العمل

15 أخلاقيات العمل المدخل الأول : البعد الفلسفي لأخلاق المهنة
المدخل الثاني : المكونات الرئيسية لمنظمة العمل المدخل الثالث : تطبيقات أخلاقيات العمل في المنشآت

16 المكونات الرئيسية لمنظمة العمل
المدخل الثاني: المكونات الرئيسية لمنظمة العمل: يتكون هذا المدخل من ثلاث عناصر رئيسية، تعد أساساً لديمومة وحركية وحيوية منظمة العمل، إذ تعمل هذه العناصر بطريقة متكاملة لتحقيق الأهداف والنشاطات المناطة بمنشأة العمل، وفيما يلي تحليل لهذه العناصر: المكونات الرئيسية لمنظمة العمل 1- العنصر البشري 2- العنصر الإداري 3- العنصر المادي

17 ATTITUDE السلوك السلوك KNOWLEDGE & SKILLS المعرفه والمهاره
معروف لدى الآخرين SEA LEVEL غير معروف لدى الآخرين ATTITUDE السلوك 17

18 1- العنصر البشري ( الإنساني )
أهم عناصر منظمة العمل: يعد العنصر الإنساني (المورد البشري) والمتمثل بجميع العاملين في المنظمة وبمختلف مستوياتهم الوظيفية والإدارية (القوى العاملة). أهم العناصر المكونة لمنظمة العمل. وعلى الرغم من أن العناصر الثلاثة السابقة تعد أساساً لديمومة وحركية منظمة العمل وحيويتها، إذ تعمل هذه العناصر بطريقة متكاملة لتحقيق الأهداف والنشاطات المناطة بمنظمة العمل. إلا أن العنصر البشري يعد المرتكز الأساسي والمحوري في عملية تفعيل وتحقيق أداء العنصرين الأخريين. لذا سوف يتم تحليل العنصر الإنساني من حيث علاقة التأثير والتأثر في بيئة العمل من خلال ثلاثة أبعاد رئيسية: تحليل السلوك الإنساني من حيث المفهوم والعوامل المؤثرة فيه تحليل مفهوم الشخصية والعوامل المؤثرة فيها توقعات السلوك المهني وفقاً لتحليل البعدين السابقين.

19

20 أولاً: السلوك الإنساني
يعرف السلوك الإنساني بأنه: الاستجابات والنشاطات المختلفة التي تصدر من الفرد وتنعكس ظهرا (السلوك الظاهر) بجميع التصرفات والأفعال والأقوال التي يبديها الفرد للآخرين أثناء تفاعله معهم أو ردة فعله إزاء موقف / مواقف معينة يواجهه، أو تنعكس في تفاعلات ذاتية (السلوك الباطن) وذلك من خلال يشعر به الفرد من انفعالات وعواطف وميول وما يخطر له من أفكار وخيالات وإدراك. باختصار هو جميع النشاطات التي تصدر عن الإنسان أثناء تفاعله مع البيئة وتوافقه معاً. وسوف يتم تناول السلوك الإنساني من خلال تحليل العديد من الجوانب المرتبطة به وذلك كالتالي:

21 خصائص السلوك الإنساني خصائص السلوك الإنساني
هو استجابة سريعة للمثيرات الداخليه (الدوافع) أو المثيرات الخارجية (البيئة)ويشمل مختلف العمليات النفسيه والجسمية التي تحدث نتيجة الاستجابة للمثير. 1) خصائص السلوك الإنساني: ينطوي السلوك الإنساني على العديد من الخصائص ولعل أهمها ما يلي:- خاصية السببية: ويقصد بخاصية السببية وجود محددات وظروف داخلية أو خارجية تملي على الفرد أن يسلك سلوكاً معيناً، أي أن السلوك في الأساس له سبب أو أسباب، وقد تكون هذه الأسباب إرادية أو قد تكون لا إرادية. خاصية الدافعية: ويقصد بالدافعية تلك القوة المحركة للسلوك والدافعة إلى ترجمة الاحتياجات الذاتية إلى سلوك يتمثل بشكل أساسي في التصرفات والأفعال الشخصية التي يقصد بها تحقيق إشباع أو احتياج خاص وذلك من أجل إحداث أو الوصول إلى توازن نفسي مطلوب أو مفقود عند الفرد.

22 خصائص السلوك الإنساني خاصية الهدف:
يعد السلوك الإنساني موجهاً لإحراز غاية معينة ، ويعني ذلك أن كل سلوك يقوم به الفرد إنما يقصد به تحقيق هدف بذاته أو غاية بعينها. خاصية التنوع: يظهر ويتمثل السلوك الإنساني في أشكال متعددة وذلك وفقاً للدافع أو السبب. خاصية المرونة: يتميز السلوك الإنساني بدرجة عالية من المرونة بحيث يكون قابلاً للتعامل مع الظروف والعوامل والمتغيرات الخارجية، حيث يستطيع الإنسان تعديل أو تكييف سلوكه بشكل ذاتي وسريع وذلك للتعامل أو التفاعل مع المواقف الطارئة أو يتم التعديل والتكيف بطريقة منهجية وذلك من خلال التعليم أو التدريب.

23 ثانياً : الشخصية

24 ثانياً : الشخصية أ ) المفاهيم: هي ذلك الكيان الذي يتكون من عوامل وراثية متأثرة بظروف بيئية تميز كل فرد عن بقية الناس وتنعكس بوضوح على تصرفاته وعلاقاته مع الآخرين، وبمعنى آخر أن الشخصية الإنسانية هي محصلة مجموعة من العوامل النفسية والبيئية المتداخلة والتي تشكل شخصية الفرد وتترجم خلال تفاعله مع الآخرين إلى سلوك محدد في موقف ما. ومن التعاريف المشهورة للشخصية تعريف شيرمان حيث أشار إلى أنها "السلوك المميز للفرد" وبذلك قرن شيرمان الشخصية ككينونه منفردة بسلوك الإنسان

25 أهم العناصر الرئيسية المميزة لشخصية الفرد الإنساني
ب) السلوك الشخصي: اتساق مع مفهوم الشخصية السابق، فإن السلوك الفرد داخل منظمة العمل يتأثر وفقاً لطبيعة الشخصية الفردية، ونظراً لأن السلوك الظاهر أو الخفي يعكس في الأساس شخصية الإنسان المتأثرة بعوامل عديدة ذاتية ومجتمعة وفقاً للمعادلة السلوكية التالية: الفرد × البيئة = سلوك شخصي لذا يمكن أن نميز بين نوعين من السلوك الشخصي داخل منظمة العمل والذي يرتبط بشكل رئيسي بأخلاقيات المهنة هما: السلوكيات الشخصية الإيجابية السلوكيات الشخصية السلبية

26 السلوكيات الشخصية 1)السلوكيات الشخصية الإيجابية 2)السلوكيات الشخصية
السلبية 1)السلوكيات الشخصية الإيجابية

27

28 السلوكيات الشخصية الإيجابية
التوافق النفسي والسلوكي بين الفرد والمنظمة: هي السلوكيات التي تعكس درجة عالية من التوافق النفسي بين الفرد ومنظمة العمل، حيث تتمثل السلوكيات الإيجابية باتساق وتوافق بين تصرفات وأفعال الفرد مع الرؤساء، الزملاء، المرؤوسين والعملاء وبين مجموعة القواعد والقيم والمبادئ المحمودة والمعايير التنظيمية والنظامية الموجهة للسلوك والتعامل في منظمة العمل. وتجدر الإشارة إلى أن هنا العديد من السلوكيات الشخصية والتي تتصف بدرجة عالية من الإيجابية

29 أمثلة على السلوكيات الشخصية الإيجابية
أمثلة على السلوكيات الشخصية الإيجابية الصدق. الأمانة. الطاعة. الصبر والمثابرة. الالتزام بالأنظمة واللوائح والتعليمات المنظمة للعمل. الإخلاص في العمل. المحافظة على أوقات الدوام. التعاون. حسن التعامل. تخطيط العمل. تطوير الذات.

30 السلوكيات الشخصية السلبية
تتمثل السلوكيات السلبية بالسلوكيات التي تعكس درجة عالية من عدم الاتساق والتوافق بين تصرفات وأفعال الفرد مع الرؤساء، الزملاء، المرؤوسين والعملاء من جانب وبين مجموعة القواعد والقيم والمبادئ والمعايير التنظيمية والنظامية الموجهة للسلوك والتعامل في منظمة العمل من جانب آخر. لذا فالسلوكيات السلبية هي تلك الممارسات الشخصية الغير محمودة والتي ينتهجها الموظف/ العامل في أثناء أداءه للعمل بما يخالف المبادئ والقيم الأخلاقية، إضافة إلى أن السلوكيات السلبية تتمثل أيضا بقيام الفرد العامل بممارسات غير مشروعة وتتنافى مع الأنظمة والقوانين المتعلقة بأداء العمل. وتجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من السلوكيات الشخصية والتي تتصف بدرجة عالية من السلبية .

31 أمثلة على السلوكيات الشخصية السلبية
السرقات والاختلاسات. إعطاء أو أخذ الرشوة. إفشاء أسرار العمل. عدم المحافظة على ممتلكات وأصول المنظمة (المنشأة). إساءة استخدام الصلاحيات واستغلال النفوذ. الغش والتدليس. الابتزاز. التحيز والمحاباة.

32 الحالات التدريبية

33 حالة تدريبية (اكرامية)
أثناء عملك في الشركة التي تعمل فيها، تم انتدابك إلى بلد مجاور لإتمام عملية افتتاح فرع للشركة هناك. بعد وصولك لذلك البلد، تفاجأت بأن كل إدارة تراجعها يحاول موظفوها تعقيد مهمتك، وذلك لإرغامك على دفع أموال لهم لتسهيل مهمتك. راجعت المديرين في تلك الإدارات لتشتكي، ولكن لم تجد من ينصفك، ويردع هؤلاء الموظفين، فاتصلت بمديرك المباشر في المركز الرئيسي للشركة وأخبرته بالأمر. فقال لك سهل أمورك، فالفساد منتشر في هذا البلد ولن تستطيع إنهاء مهمتك بدون دفع تلك الأموال. وللمعلومية فهم لا يسمونها رشوة، بل يسمونها إكرامية، فلا تعقدَّ الأمور وحاول تسهيلها ما استطعت.

34 حالة تدريبية (اكرامية)
مع زملائك في المجموعة اقرؤوا التمرين، ثم أجيبوا على الأسئلة التالية: 1- هل الإكرامية تعتبر رشوة؟ 2- هل إباحة الرشوة في بلد يجعلها أمرا محللاً؟ 3- هل دفع الرشوة في هذه الحالة يعتبر مبرراً نتيجة للضرورة؟

35 2- العنصر الإداري يعد العنصر الإداري من المكونات الرئيسية لمنظمة العمل، ويتكون من مجموعة الأنظمة واللوائح والقرارات المحددة لأهداف وأسلوب وكيفية أداء المنظمة (المنشأة). وحيث أنه سبق الإشارة إلى الأهمية المتنامية لدور العنصر البشري كمحور أساسي لدعم وتعزيز كفاءة وفعالية عمليات الأداء والإنتاج لمنظمة العمل، إلا أن ذلك لا يقلل بأي حال من أهمية العنصر الإداري كذلك، وتتمثل أهمية هذا العنصر من حيث أنه يعد المرجعية والموجه لمسار العمل والقوى العاملة في منظمة العمل. فمرجعية العنصر الإداري تكمن في أنه الإطار التنظيمي والنظامي المحدد رسمياً لكيفية أداء وتنفيذ العمل (Work Code).

36 العنصر الإداري وفي الغالب يكون هذا العنصر مكتوباً (مدون) في الكثير من منظمات العمل، بل أن تشريعات وأنظمة العمل والعمال في بعض الدول تلزم منشآت القطاع الخاص بكتابة وتدوين الإطار التنظيمي والنظامي المحدد والموجه لطبيعة العمل وأسلوب أدائه. وتجدر الإشارة إلى أنه كلما كانت اللغة التي كتب بها الإطار التنظيمي والنظامي واضحة من حيث المعنى والمفهوم وكذلك ممكناً وواقعياً من حيث الأتباع والتطبيق، كلما أدى ذلك إلى قناعة وقبول عال له عند العاملين.

37 العنصر الإداري ولهذا تبرز أهمية العنصر الإداري من حيث أنه المؤسس (المكون) والمقنن (المنظم) لأخلاقيات المهنة. فمنظمات العمل التي لديها ثقافة تنظيمية وإدارية واضحة فيما يتعلق بأنظمة العمل وطريقة الأداء والتعامل داخل منظمة العمل، فإنه ولا شك تنبثق من هذه الثقافة التنظيمية أخلاقيات عمل معززة لقيم العمل وأسلوب الداء الحديث والمنتج في نفس الوقت. وتجدر الإشارة إلى أن الثقافة التنظيمية المؤسسة والمؤطرة وفقاً لأخلاقيات ومبادئ مهنية تكون دافعاً وداعماً لاستمرار والتزام أداء العاملين للأعمال الموكلة إليهم بدرجة عالية من الكفاءة والفعالية.

38 العنصر المادي يتمثل العنصر المادي في جميع المستلزمات والتجهيزات المادية التي تمتلكها أو تحتوي عليها المنظمة مثل : المباني ، أجهزة التقنية، الأثاث المكتبي ، وسائل المستخدمات للخدمات.... الخ. ويعد العنصر المادي الهيكل البنائي الذي تنشط فيه ومن خلاله منظمة العمل. وتبرز أهمية هذا العنصر في الوقت الراهن بالذات مع التوجيه الكبير نحو اقتصاديات العمل الإداري الحديث والذي بدأ يأخذ حيزاً من حيث نشر ثقافة ومبدأ ترشيد الإنفاق وإدارة التكلفة. إذ أن عملية المحافظة على الممتلكات والمحتويات المادية لمنظمة العمل يحقق وبقدر كبير من هدف اقتصاديات العمل الإداري. لذا تتضح أهمية وارتباط العنصر المادي بأخلاقيات المهنة. حيث أن قواعد ومبادئ أخلاقيات المهنة تؤكد على أهمية مراعاة سلوكيات العاملين للممتلكات منظمة العمل وتعزز من سلوكيات المحافظة عليها وترشيد استخدامها.

39 أخلاقيات العمل أخلاقيات العمل
المدخل الأول : البعد الفلسفي لأخلاق المهنة المدخل الثاني : المكونات الرئيسية لمنظمة العمل المدخل الثالث : تطبيقات أخلاقيات العمل في المنشآت

40 لماذا الاهتمام بأخلاقيات العمل؟

41 التقدم الاقتصادي يعتمد على مدى الالتزام بالاخلاقيات المهنية
تعد أخلاقيات العمل من أهم جوانب الشخصية الإنسانية ومن أهم المعطيات التي تميز الإنسان المتحضر، حيث أنه لا يمكن أن ينعم العالم بالتقدم والمنافسة والرقي والرخاء الاقتصادي دون أن يكون لأخلاقيات العمل وجود تنظيمي ونظامي. كما أن أي مجتمع من المجتمعات المعاصرة يمكن الحكم على مدى ازدهاره اقتصادياً ومدى قوة مؤسساته وتطورها وريادتها عالمياً من خلال نوع الأخلاقيات المهنية التي تسير العمل فيه وتضبط إيقاع العلاقات الإنسانية في بيئة العمل خاصة فيما يتعلق بالعلاقة بين أصحاب العمل والعاملين، والعاملين والعملاء، الرؤساء والمرؤوسين وكذلك علاقة العاملين بعضهم ببعض داخل منظمة العمل.

42

43 مقولة شهيرة للشيخ المصري الأمام محمد عبدة رحمة الله هذة المقولة قالها عندما سأل عن أنطباعه حول زيارة قام بها لأحدى دول الغرب فأجاب الأمام (( وجدت أسلام بلا مسلمين أما في بلاد الأسلام فوجدت مسلمين بلا أسلام))

44 سؤال: من هو أفضل من يدافع عنك في غيابك؟؟؟؟

45 سؤال: من هو أفضل من يدافع عنك في غيابك؟؟؟؟

46

47

48 أمثلة على أخلاقيات وقيم العمل
هناك الكثير من القواعد والمبادئ الموجهة للعاملين في أسلوب وكيفية أدائهم لأعمالهم ، والتي تعرف حديثاً باسم أخلاقيات وقيم العمل ، ومن أهمها : أهم الآخلاقيات وقيم العمل: 1) مبدأ الكفاءة والجدارة (Competence) : يؤكد هذا المبدأ على أهمية كفاءة وجدارة الفرد العامل في أدائه للأعمال المساندة إليه. ولهذا يتعين على العاملين في القطاع الخاص العمل بكل جهد ومثابرة للوصول والمحافظة على مستوى عالٍ من الكفاءة في أدائهم لأعمالهم وفي نفس الوقت إثبات استمرارية جدارتهم في مسيرة العمل المهني والوظيفي الذي يقومون به.

49 أمثلة على أخلاقيات وقيم العمل
2) مبدأ الاستقامة والنزاهة (Integrity) : بما أن رسالة معظم مؤسسات ومنظمات العمل في القطاع الخاص تقوم بشكل رئيسي على السعي نحو تحقيق درجة عالية من رضا العميل (المستفيد) إزاء الخدمة المقدمة، وبما أن المتغير الأساسي الذي يربط العميل بمنظمة العمل يتمثل بشكل رئيسي من خلال العامل (الموظف) والذي تعامل معه مباشرة مع العميل من خلال تقديمه للخدمة أو الاحتياج التي دفعه العميل للتعامل مع المؤسسة أو المنظمة المقدمة للخدمة. وحيث أن من أبرز أبجديات العمل في القطاع الخاص هو الحرص على المحافظة على استمرار تعامل واعتماد العميل على التعامل مستقبلاً مع المنظمة كعميل دائم. لذا يبرز أهمية الانطباع (Impression) الذي يتركه مقدم الخدمة (الموظف) لدى العميل، فإذا ما كان هذا الانطباع إيجابياً من قبل العميل، فإن ذلك سوف يكون مدعاة لاستمرارية التواصل والتعامل بين العميل والمؤسسة أو المنظمة المقدمة للخدمة أو السلعة.

50 حالة تدريبية (موظف الاستقبال)
مريض يقف أمام مكتب الاستقبال في أحد المستشفيات الخاصة ويدور الحوار التالي وبين موظف الاستقبال: المريض: السلام عليكم ورحمة الله. الموظف: وعليكم المريض: لو تكرمت ممكن ؟ الموظف: يقاطعه، انتظر، ثم يرفع سماعة الهاتف ويبدأ بإجراء إتصال هاتفي. أف، أف الخط مشغول. الموظف: قلت لك انتظر، ألا تفهم؟ المريض: يا أخي لا يصح ذلك الذي تعمله الموظف: ومن أنت حتى تعلمني الصحيح؟ المريض: أنت تعمل هنا لخدمتي وليس لإجراء مكالماتك الخاصة. الموظف: أنا أعمل هنا على قدر ما يعطيني المستشفى من راتب. المريض: وما علاقة راتبك بخدمتي؟ الموظف: راتبي ألفا ريال في الشهر، وعلى قدر ذلك أخدم المستشفى وعملاءه. المريض: لا حول ولا قوة إلا بالله. ويغادر المستشفى.

51 حالة تدريبية (موظف الاستقبال)
بعد مشاهدتك للمشهد التمثيلي، ناقش مع زملائك في المجموعة أهم الأخطاء التي وقع فيها موظف الاستقبال، ثم أجيبوا عن الأسئلة التالية: 1- هل أخلاق الموظف تؤثر بشكل كبير على إنتاج المنظمة؟ علل. 2- هل قلة راتب الموظف تبرر عدم التزامه بأخلاق المهنة؟ 3- ما هي أهم النصائح التي تقدمها لموظف الاستقبال في المستشفى في هذا التمرين؟

52 أمثلة على أخلاقيات وقيم العمل
لذا يتعين على العاملين في مؤسسات ومنظمات العمل في القطاع الخاص أن يتصفوا ويتحلوا بدرجة عالية من الاستقامة والنزاهة في أثناء تعاملهم وأدائهم لأعمالهم اليومية سواء كان ذلك مع المستفيدين من داخل المنظمة (Coworkers) أو المستفيدين الخارجيين (Customers) . وتتمثل أهمية العناصر الأساسية المكونة لمبدأ النزاهة والاستقامة فيما يلي: الأمانة العدل الوضوح احترام الآخرين. إن اتصاف الفرد العامل بالصفات السابقة في أثناء تعامله وتفاعله يعكس لدى المتعاملين معه يقين وإيماناً ذاتياً أنهم سوف لن يكونوا عرضةً بأي حال في اتخاذ قراراتهم وفقاً لمعلومات غير صحيحة (False)، مضللة (Misleading) أو خادعة ( (Deceptive

53 تطبيق أخلاقيات العمل في المنشآت
3) مبدأ المسئولية المهنية (Work Responsibility): إن من أهم عوامل النجاح والاستمرارية للعمل في القطاع الخاص يتمثل في مدى استعداد العاملين في تبني مفهوم المسؤولية المهنية وتحملها. ويمكن الإشارة إلى أهم مؤشرات المسؤولية المهنية وذلك من خلال سلوك وتصرف العاملين وفقاً للمعايير المهنية التالية: أ ) العمل وفقاً للأدوار الوظيفية المحددة. ب) الرغبة والحرص على الالتزام بأداء الدور الوظيفي المحدد. ج ) قبول المسؤولية والتكاليف المناطة بالعمل والمناسبة لطبيعة المهام. د ) المسؤولية الذاتية عن التصرفات والسلوكيات الذاتية داخل منظمة العمل. هـ) الاستعداد الذاتي لتعديل وتكيف السلوك والظروف الشخصية وفقاً للمتغيرات والمتطلبات الحاصلة في بيئة العمل.

54 تطبيق أخلاقيات العمل في المنشآت
4) مبدأ احترام وتقدير خصوصيات وكرامة الآخرين. 5) مبدأ المسئولية الاجتماعية. 6) مبدأ المحافظة على ممتلكات المنظمة. 7) مبدأ المحافظة على سرية المعلومات الخاصة بالمنظمة. 8) مبدأ التعاون والعمل بروح الفريق. 9) مبدأ احترام الرؤساء/ المرؤوسين/ الزملاء في العمل.

55 تمرين تطبيقى عن الأخلاق فى إدارة الموارد البشرية
تمرين تطبيقى عن الأخلاق فى إدارة الموارد البشرية

56 نهاية الفصل


تنزيل العرض التّقديمي "أخلاقيات المهنة والسلوك الوظيفي."

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل